رهوفهَـ مكشآتيهـ تعجبني .!
●° رسآئلڪ °● : 528 ●° عبري عن حالكـ °● : فرحآآنه بالمنتدى كشتة بنآآت ●° وش تحسين به ؟ °● : ●° من وين ؟ °● : ●◈° تقييم الأع’ـضآء لك °◈● : 6274 ●◈° سجلتي في تآريخ °◈● : 04/12/2008 ●° الأوسمة °● :
| موضوع: بقولكم موضوع عن الزكاة الجمعة ديسمبر 05, 2008 10:55 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركته بقولكم موضوووووع بصيط جدا جدا عن الزكاة.
رجل يتعامل بأنواع من التجارة كتجارة الألبسة و الأوانى و غيرها فكيف يخرج زكاتها ؟
يجب عليه إخراج الزكاة إذا تم الحول على العروض التي عنده المعدة للتجارة إذا بلغت قيمتها النصاب من الذهب أو الفضة للأحاديث الواردة في ذلك و منها حديث سمرة بن جبندب و أبي ذر الغفاري رضى الله عنهما . انتشر في الوقت الحاضر الاكتتاب في الشركات عن طريق الأسهم فهل في هذه الأسهم زكاة و كيف تخرج ؟
على أصحاب الأسهم المعدة للتجارة إخراج زكاتها إذا حال عليها الحول كسائر العروض من الأراضي و السيارات و غيرها .. أما إن كانت للمساهمة في أموال معدة للتأجير لا للبيع كالأراضي و السيارات فإنها لا زكاة فيها و إنما الزكاة تكون في الأجرة إذا حال عليها الحول و بلغت النصاب كسائر النقود
والله ولى التوفيق . [size=21]رجل يعتمد فى دخله على المرتب الشهرى فيصرف بعضه و يوفر البعض الآخر فكيف يخرج زكاة هذا المال ؟
عليه أن يضبط بالكتابة ما يدخره من مرتباته ثم يزكيه إذا حال عليه الحول ... كل وافر شهر يزكى إذا حال عليه الحول ... و إن زكى الجميع تبعا للشهر الأول فلا بأس و له أجر ذلك و تعتبر الزكاة معجلة عن الوفر الذي لم يحل عليه الحول ولا مانع من تعجيل الزكاة إذا رأى المزكى المصلحة في ذلك أما تأخيرها بعد تمام الحول فلا يجوز إلا لعذر شرعي : كغيبة المال أو غيبة الفقراء . توفي رجل و خلف أموالا و ايتاما فهل في هذه الأموال زكاة ؟ و إن كان كذلك فمن يخرجها ؟
تجب الزكاة في أموال اليتامى من النقود و العروض المعدة للتجارة و في بهيمة الأنعام السائمة و في الحبوب و الثمار التي تجب فيها الزكاة و على ولي الأيتام أن يخرجها في وقتها فإن لم يكن لهم ولي من جهة والدهم المتوفي وجب رفع الأمر إلى المحكمة حتى تعين لهم وليا يتولى شئونهم و شئون أموالهم و عليه في ذلك تقوى الله و العمل بما فيه صلاحهم و صلاح أموالهم
لقول الله سبحانه بسورة البقرة : " وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (220) "
و قوله تعالى بسورة الأنعام : " وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) "
و الآيات في هذا المعنى كثيرة و يعتبر الحول في أموالهم من حين مات والدهم لأنها بموته دخلت في ملكهم
والله ولى التوفيق .[/size] [size=21]تعددت في هذا الوقت أنواع المصوغات كالألماس و البلاتين و غيرهما المعدة للبس و غيره فهل فيها زكاة ؟ و إن كانت على شكل أوان للزينة أو الاستعمال ؟ أفيدونا أثابكم الله ؟
إن كانت المصوغات من الذهب و الفضة ففيها زكاة إذا بلغت النصاب و حال عليها الحول و لو كانت للبس أو العارية في أصح قولي العلماء لأحاديث صحيحة وردت في ذلك أما إن كانت من غير الذهب و الفضة كالماس و العقيق و نحو ذلك فلا ذكاة فيها إلا إذا أريد بها التجارة فإنها تكون حينئذ من جملة عروض التجارة فتجب فيها الزكاة كغيرها من عروض التجارة و لا يجوز اتخاذ الأوانى من الذهب و الفضة ولو للزينة لأن اتخاذها للزينة وسيلة إلى استعمالها فى الأكل و الشرب و قد صح عن رسول الله صلى الله ععليه وسلم أنه قال :
صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري الجزء الرابع >> 73 - كتاب الأطعمة. >> 28 - باب: الأكل في إناء مفضَّض.
5110 - حدثنا أبو نعيم: حدثنا سيف بن أبي سليمان قال: سمعت مجاهداً يقول: حدثني عبد الرحمن بن أبي ليلى: أنهم كانوا عند حُذَيفة، فاستسقى فسقاه مجوسي، فلما وضع القدح في يده رماه به وقال: لولا أني نهيته غير مرة ولا مرتين، كأنه يقول: لم أفعل هذا، ولكني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (لا تلبسوا الحرير ولا الديباج، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافها، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة). [5309، 5310، 5493، 5499] [ش أخرجه مسلم في اللباس والزينة، باب: تحريم استعمال إناء الذهب والفضة، رقم: 2067. (مجوسي) هو من يعبد النار. (رماه به) أي بالإناء لأنه كان من فضة. (لم أفعل هذا) لم أرمه به. (الديباج) نوع من الثياب المتخذة من الحرير. (آنية) أوعية. (صحافها) جمع صحفة، وهي إناء كالقصعة المبسوطة. (لهم) للكفار].
و على من اتخذها زكاتها مع التوبة إلى الله عز و جل و عليه أيضا أن يغيرها من الأوانى إلى أنواع أخرى لا تشبه الأوانى كالحلى و نحوه . ان شاء الله تعجبكم الأسئلة:Y:
[/size] | |
|
مغرزة بكعبها مكشاتية محد قدها
●° رسآئلڪ °● : 724 ●◈° تقييم الأع’ـضآء لك °◈● : 6425 ●◈° سجلتي في تآريخ °◈● : 17/04/2008
| موضوع: رد: بقولكم موضوع عن الزكاة السبت ديسمبر 06, 2008 7:17 am | |
| مشكورة الله يعطيك العافيه وننتضر جديدك | |
|
رهوفه ~ !! مديرة الكشتة .+
●° رسآئلڪ °● : 923 ●° العمر°● : 30 ●° عبري عن حالكـ °● : I am Shy ●° وش تحسين به ؟ °● : ●° من وين ؟ °● : ●◈° تقييم الأع’ـضآء لك °◈● : 6990 ●◈° سجلتي في تآريخ °◈● : 16/04/2008 ●° الأوسمة °● :
| موضوع: رد: بقولكم موضوع عن الزكاة الإثنين يونيو 15, 2009 5:43 am | |
| يعطيك العآفيه .. لآ عدمآنك | |
|
رهوفهَـ مكشآتيهـ تعجبني .!
●° رسآئلڪ °● : 528 ●° عبري عن حالكـ °● : فرحآآنه بالمنتدى كشتة بنآآت ●° وش تحسين به ؟ °● : ●° من وين ؟ °● : ●◈° تقييم الأع’ـضآء لك °◈● : 6274 ●◈° سجلتي في تآريخ °◈● : 04/12/2008 ●° الأوسمة °● :
| |